التخطي إلى المحتوى

أردوغان يحذر ترامب: القدس “خط أحمر”

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بقطع العلاقات مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لها.وقال أردوغان إن مثل هذه الخطوة تعد تجاوزا لـ”لخط أحمر” بالنسبة للمسلمين.

وحذر مستشار رئيس السلطة الفلسطينية، نبيل شعث، في مؤتمر صحفي من أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قد يعني نهاية جهود دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وحض عدد متزايد من الدول الرئيس الأمريكي بالعدول عن القرار المتوقع.

وأفادت تقارير بأن ترامب سيغير موقف الولايات المتحدة من القدس هذا الأسبوع. ويعد موضوع القدس واحدا من أعقد القضايا الخلافية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال أردوغان الثلاثاء في خطاب تلفزيوني: ” السيد ترامب، القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين”، مضيفا: “يمكن أن تؤدي بنا هذه القضية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل”.

وقد تجاوز ترامب الاثنين مهلة إصدار قرار بتأجيل نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، مثلما وعد في حملته الانتخابية.وستكون عندها الولايات المتحدة أول دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، منذ تأسيس الدولة عام 1948.

وتحدث الرئيس الأمريكي هاتفيا مع زعماء بالشرق الأوسط قبل يوم من الخطوة المرتقبة.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن الرئيس محمود عباس أبلغ ترامب أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيكون له تداعيات خطيرة.

وجاء تحذير عباس بعدما أبلغه ترامب بنيته نقل السفارة، بحسب المتحدث.

واتخذ ملك الأردن موقفا مماثلا. وأبلغ الملك عبد الله الرئيس الأمريكي أن نقل السفارة سيكون له “انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”، بحسب بيان من القصر الملكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *