السعودية: غدا بدء تحصيل هذه الرسوم والغرامات من المقيمين والمواطنين

السعودية: غدا بدء تحصيل هذه الرسوم والغرامات من المقيمين والمواطنين

يوافق اليوم، آخر موعد للمنشآت (شركات ومؤسسات)، التي تتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال سعودي للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

وكانت هيئة الزكاة والدخل قد حذرت أنه في حال عدم تسجيل هذه الجهات عبر الموقع الإلكتروني، ستتعرّض إلى عقوبات تشمل غرامة مالية 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى إيقاف العديد من الخدمات الحكومية، فضلاً عن عقوبات أخرى تتعلق بعدم الالتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد، ويبدأ إقرار العقوبة بدءا من 21 ديسمبر.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن عقوبة عدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه.

أما غرامة عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة، فهي لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة. وسيتم احتساب قيمة الضريبة المستحقة على المنشأة المتخلفة عن دفع الضريبة من تاريخ البدء في تطبيق النظام في 1 يناير 2018، على اعتبار أن جميع العقوبات والغرامات تصبح سارية ابتداء من 1 يناير 2017.

يشار إلى أنه تم منح المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375,000 و1,000,000 ريال سعودي مهلة إلى 20 ديسمبر 2018 للتسجيل في الضريبة.

أما المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 187,500 و375,000 ريال سعودي فتسجيلها اختياري، بينما تم إعفاء المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500ريال سعودي عن التسجيل.المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *