أخبار الاقتصاد

تقرير أميركي: 20 قتيلاً من القوات الأفغانية يومياً

أظهرت بيانات وردت في تقرير لمكتب المفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان وهو هيئة مراقبة تابعة للكونغرس الأميركي أن حوالى 20 أفغانياً من الجيش والشرطة يقتلون يومياً، ما يبرز التحدي الذي تواجهه بعثة «الدعم الحازم«، وهي بعثة تدريب ومشورة يقودها حلف شمال الأطلسي وتحاول بناء قوات الأمن الأفغانية.

وكشفت البيانات أن 2531 قتيلاً سقطوا في صفوف قوات الأمن الأفغانية، فيما أصيب 4238 من أفرادها في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

وأفاد التقرير بأن الجيش الأميركي حصل على هذه البيانات، التي تغطي الفترة بين أول كانون الثاني (يناير) والثامن من أيار (مايو) الماضيين، من الحكومة الأفغانية وقال إنها تتوافق مع نظيرتها عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت هيئة المراقبة الأميركية في تقرير سابق صدر في شباط (فبراير) الماضي، إن ما لا يقل عن 6785 أفغانياً من الجيش والشرطة قتلوا في أول عشرة أشهر من عام 2016.

ويتوقع أن ترسل الولايات المتحدة حوالى أربعة آلاف جندي لدعم البعثة، لكنها لم تعلن حتى الآن استراتيجيتها الجديدة المرتقبة في شأن المنطقة.

وحذر قادة ومسؤولون أميركيون مراراً من أن القوات الأفغانية تتكبد باستمرار خسائر فادحة في الأرواح في حربها ضد حركة «طالبان»، ويعود ذلك إلى أسباب من بينها الاعتماد على نقاط تفتيش ثابتة يسهل استهدافها.

وقتل الأسبوع الماضي حوالى 30 جندياً أفغانياً في إقليم قندهار (جنوب البلاد)، عندما هاجم مقاتلون من «طالبان» نقطة التفتيش الخاصة بهم.

ونقل التقرير أيضاً عن قادة أميركيين يقيمون القتال بين القوات الحكومية والمسلحين قولهم إنه «متعثر»، إذ تسيطر القوات الحكومية على 59.7 في المئة من 407 مناطق في البلاد من دون تغيير عن الربع السابق.

وقال التقرير إن المقاتلين يسيطرون على 11 منطقة ولهم نفوذ على 34 منطقة أخرى، أي ما يعادل 11.1 في المئة من الإجمالي، بينما يتنازع الجانبان على 29.2 في المئة من المناطق، على رغم أنه لم يتضح ما إذا كان هناك نزاع بينهما هناك، أم أنها مناطق متروكة من الجانبين.

وتقع المراكز الرئيسة لنفوذ المقاتلين في أقاليم هلمند وقندهار وارزكان وزابل في الجنوب، وقندوز في الشمال. ويقطن حوالى ثلاثة ملايين شخص أو عشر تعداد السكان في مناطق يسيطر عليها المقاتلون أو لهم نفوذ فيها، بينما يعيش 21 مليوناً في مناطق تسيطر عليها الحكومة أو لها نفوذ فيها.

شكرا لمتابعتكم خبر تقرير أميركي: 20 قتيلاً من القوات الأفغانية يومياً في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الحياة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي الحياة مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا