أخبار الاقتصاد

«المركزي» للبنوك: اشطبوا الديون المعدومة

تامر حماد |

كشف مصدر مطلع لـ القبس النقاب عن قيام فريق من بنك الكويت المركزي بالتفتيش خلال الأيام الحالية على محافظ عدد من البنوك التمويلية. وشملت الجولة بعض البنوك الاسلامية، على أن يقوم الفريق بالتفتيش لاحقا على باقي البنوك. واوضح المصدر ان التفتيش عبارة عن متابعة بعض الملفات ومتابعة التزام البنوك بتعليمات بنك الكويت المركزي الخاصة بهذا الشأن، مشيرا الى ان الفريق الذي يقوم بعمليات التفتيش يحرص على الاطلاع على تطبيق الضوابط المتعلقة بالعقود المبرمة مع العملاء من حيث قانونيتها وصياغتها بشكل واضح.
وذكر أن الفريق تابع عن كثب المخصصات التي يتم استقطاعها وشطب الديون المعدومة التي لا يوجد هناك أمل في تحصيلها وتنظيف المحفظة الائتمانية بشكل كامل حتى تنخفض نسبة التعثر لدى البنوك، مما يحافظ على الملاءة المالية للبنك بالتخلص من تلك الديون المتعثرة والمخصصات التي تقابلها بعد فقدان اي امل في استرجاعها.
وأشار الى ان الفريق المخول بالتفتيش تابع كل الملاحظات التي أبداها «المركزي» في وقت سابق والتعليمات ايضا التي طالب بها بأن يتم تأهيل الكوادر الكويتية في الصف الثاني الى مناصب قيادية بدلا من الاعتماد على الوافدين، ووجد الفريق أن بعض الكويتيين اثبتوا جدارتهم وحققوا نجاحات أكبر في هذه المناصب.
وافاد المصدر بان عمليات التفتيش تأتي من خلال اهتمام بنك الكويت المركزي بحماية العملاء واتساقا مع ما تقتضيه الممارسات الاساسية للرقابة المصرفية الفعالة، ويمتد الدور الرقابي الى التأكد من أن تتوافر لدى البنوك سياسات واجراءات مناسبة تتضمن قواعد تتعلق بالعناية الواجبة لحماية العملاء وبما يعزز تطبيق معايير مهنية عالية المستوى في القطاع المصرفي والمحافظة على التصنيف باعتبار ان المصارف المحلية هي احد عناوين الكويت في الخارج.

شكرا لمتابعتكم خبر «المركزي» للبنوك: اشطبوا الديون المعدومة في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الإلكتروني ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي القبس الإلكتروني مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا