أخبار الخليج / أخبار الكويت

أخبار الكويت الان - الصبيح: توفير الخدمات المتنقلة لـ 3258 مسناً في منازلهم اليوم الأحد 1-10-2017

كتب أحمد الحربي:

عبرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن سعادتها بتواجدها بين الامهات والاباء والاجداد المسنين، مشيرة إلى أن إدارة المسنين اسعدت في المؤتمر كافة المتواجدين سواء من خلال الحفل أو تقديم خدمات مميزة للمسنين في منازلهم.
وقالت الصبيح في تصريح صحافي خلال مشاركتها في افتتاح الملتقى السادس الذي نظمته ادارة رعاية المسنين تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية تحت عنوان «نحو شيخوخة نشطة»: إن قانون المسنين الذي تم اصداره عام 2016 يحتوي على العديد من المواد التي تخدم المسنين حيث ان الوزارة تعمل على تفعيلها حتى نستطيع ان نقدم خدمة لمن قاموا بتربيتنا وتربية أجيال اليوم تخدم في كافة مرافق الدولة.
وأوضحت أن الهدف من الاحتفال بهم تسليط الضوء على ان المسن هو طاقة ويستطيع ان يخدم المجتمع بخبراته وتجاربه, وكذلك نبحث عن كيفية اسعاده في ان يعمل كل الانشطة التي كان يقوم بها بالسابق, كما نريد تسليط الضوء بأنه على كافة الابناء أن يقوموا برعاية مسنيهم بإسعادهم لان العامل النفسي يؤثر في حياتهم.
وأضافت أن الرعاية الطبية في دور الرعاية تعتبر كاملة لأن هناك أسرة وممرضين واطباء ومتابعة الحالة الطبية بينما الخدمة المتنقلة هي زيارة كافة المسنين في منازلهم ومتابعة حالتهم الطبية سواء ضغط أو سكر أو رعاية اجتماعية من خلال دعم الحالات السريرية, ورعاية نفسية بالترويح عنهم ووضع بعض الرحلات والانشطة واسعادهم كل حسب الاحتياجات النفسية والاجتماعية لهم.
وحول البطاقة التي يحصل عليها المسنون اشارت الصبيح إلى ان هذه هي احدى مواد القانون بحيث يحصل من اجتاز الـ65 سنة على هذه البطاقة بحيث تكون له أولوية في كافة الخدمات التي تقدمها الدولة او القطاع الخاص مبينة ان هناك رعايات يقوم بها القطاع الخاص من خلال توفير بعض الاجهزة للفرق المتنقلة.
ولفتت إلى أننا لا نستغني عن القطاع الخاص وقلتها مراراً وتكراراً ان التنمية الحقيقية في المجتمع تقوم على ثلاث اضلع وهي المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاع الحكومي.

تطبيق البصمة
وحول قرار تطبيق البصمة في الوزارة والجهات التابعة لها قالت الصبيح إن هذا قرار مجلس الخدمة المدنية وطبقنا القرار ويجب علينا ان نطبقه في كافة الجهات التابعة لديها.
وأكدت حرص الكويت، متمثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية، على تقديم خدمات متنوعة لكبار السن منها الايوائية لعدد 28 حالة توفر لهم جميع الخدمات المعيشية والاجتماعية والصحية والترفيهية، فضلا عن توفير الخدمات المتنقلة للمسنين في منازلهم لعدد 3258 مسنا حيث تزيد الزيارات الطبية التي تقوم بها فرق الخدمة المتنقلة لمنازل كبار السن عن 17460 زيارة سنويا، إضافة إلى الزيارات المتعلقة بالخدمات النفسية التي تقارب 5 آلاف زيارة، إلى جانب تقديم خدمات العلاج الطبيعي بواقع 11600 زيارة سنويا في جميع المحافظات.
وبينت الصبيح، أن «القانون رقم 18 لسنة 2016، الصادر بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين جاء داعما لهذه الخدمات ومطورا لها، إضافة إلى تعزيزه الحماية لكبار السن، وإنشاء النوادي الخاصة بهم، وتخصيص أماكن لهم في الاندية العامة ومراكز الانشطة الرياضية والثقافية والدينية والترفيهية»، مشيرة إلى أنه «تم افتتاح نادٍ لكبار السن في محافظة مبارك الكبير، الذي يقدم خدمات متنوعة منها اقامة الورش الحرفية والانشطة المتنوعة التي تناسب امكاناتهم تحت اشراف كادر متخصص من ذوي الخبرة والكفاءة».
وأضافت أنه «لن يكون هذا النادي هو الأول والأخير بل ان استراتيجية الوزارة تهدف إلى إقامة المزيد من النوادي في مختلف المحافظات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التي تقدم الكثير من الاعمال التطوعية لخدمة هذه الفئات»، مؤكدة «مضي الوزارة في تفعيل جميع مواد القانون، وإقامة ديوانية للمسنين تجسد عادات الكويت وتراثها».

شكرا لمتابعتكم خبر أخبار الكويت الان - الصبيح: توفير الخدمات المتنقلة لـ 3258 مسناً في منازلهم اليوم الأحد 1-10-2017 في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشاهد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي الشاهد مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا