أخبار الخليج / أخبار السعودية

ضبط 5 آلاف منتج طبي مخالف في جدة ... وزيارة 66 منشأة خلال 3 أيام

أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس (الثلثاء)، مؤسسة أجهزة ومنتجات طبية بمدينة جدة، استغلت مقرها لتصنيع وتعبئة وبيع منتجات طبية تستخدم في المختبرات وسط بيئة غير ملائمة ومن دون الحصول على التراخيص اللازمة، كما ضبط المفتشون في المؤسسة أكثر من 5000 منتج طبي مخالف، وعبوات للتعبئة، ومواد خام، وملصقات للبطاقة التعريفية، ومواد للتغليف، وأجهزة للتعقيم، وقامت الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين والمنتجات المضبوطة.

إلى ذلك، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها نفذت بالتعاون مع وزارة الصحة حملة تفتيشية على مستودعات وصيدليات القطاع الخاص في مدينة الرياض، للتأكد من نظامية مستحضرات الفيتامينات والمنتجات الصحية، والتأكد من الالتزام بالسعر، وضبط المنتجات المخالفة، ومعرفة مصادرها، وبلغ عدد المنشآت التي تم زيارتها خلال ثلاثة أيام 66 منشأة، وعدد المنشآت التي تم مخالفتها 38 منشأة، مشيراً إلى أن الحملة ضبطت نحو 36 ألف عبوة مستحضرات مخالفة، و117 مستحضراً مخالفاً لا يوجد لها مصدر، وجرى استدعاء 4 منشآت.

وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، إن أبرز المخالفات التي سجّلتها فرق التفتيش تتمثل في وجود مستحضرات مسعرة من الهيئة ولم تتم طباعة السعر على العبوات، ومستحضرات صحية غير مسجلة، واختلاف بيانات المستحضر والشكل الخارجي والسعر عن المسجل، وقيام مستودع بإعادة تغليف المنتج من دون الحصول على موافقة الهيئة، إضافة إلى ضبط حليب أطفال جرى نقله بسيارة خاصة من دون تكييف، وحليب أطفال مخزّن تحت أشعة الشمس المباشرة، ومستحضرات صحية غير مدرجة لدى الهيئة، ومستحضرات مخالفة لإجراءات الإدراج إذ تحتوي على ادعاءات طبية.

وأضاف أن المستحضرات المخالفة بالمستودعات أحيلت إلى الجهة المعنية في الهيئة، مع تتبع مصادر المستحضرات المخالفة لاتخاذ اللازم.

شكرا لمتابعتكم خبر ضبط 5 آلاف منتج طبي مخالف في جدة ... وزيارة 66 منشأة خلال 3 أيام في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الحياة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي الحياة مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا