أخبار الشرق الأوسط / أخبار سوريا

أخبار سوريا : الأكراد أول المدعوين لحضور «مؤتمر الشعوب» اليوم الأربعاء 1-3-2017

سرعت روسيا على ما يبدو مساعيها لعقد «مؤتمر الشعوب» السوري المزمع عقده منتصف نوفمبر الحالي، وبدأت توجيه الدعوات بالأكراد ما يتوقع أن تثير حفيظة تركيا.

ونقلت رويترز عن مسؤول كردي كبير قوله أمس بأن روسيا دعت الإدارة الذاتية التي يقودها الانفصاليون الأكراد في شمال سورية لحضور مؤتمرها المقترح الذي يضم السوريين من مختلف الطوائف والأعراق.

وقال بدران جيا كورد، المستشار في الإدارة التي تدير مناطق الحكم الذاتي الكردية بشمال سورية «ندرس الموضوع وإلى الآن الموقف إيجابي».

وأضاف أنهم تلقوا الدعوة خلال اجتماعات مع مسؤولين روس في شمال سورية الشهر الماضي وأنهم يؤيدون الفكرة إذ تأتي كمسعى للتوصل الى نهاية سياسية للصراع.

وطوال الحرب كانت الأطراف الكردية السورية الرئيسية تستبعد من محادثات السلام بناء على طلب من تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية السورية تهديدا أمنيا لحدودها.

ومنذ عام 2011 بسطت وحدات حماية الشعب وحلفاؤها نفوذها على مناطق في الشمال وتسيطر حاليا على ربع البلاد على الأقل. وسيطرت على أراض بعد قتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بمساعدة الولايات المتحدة.

ولم يتضح بعد أي من الجماعات أو الأطراف المتحاربة في الحرب متعددة الأطراف في سورية ستشارك في المؤتمر.

لكن مسؤولا روسيا اشار الى امكانية عقده في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود. وقال إنه سيشمل «جميع الأعراق والطوائف والحكومة والمعارضة».

وقال ألكسندر لافرنتييف المفاوض الروسي الكبير بشأن سورية للصحافيين في قازاخستان إن قاعدة حميميم الجوية الروسية في سورية قد تستخدم أيضا وإن الاقتراح حظي بدعم من الأمم المتحدة.

شكرا لمتابعتكم خبر أخبار سوريا : الأكراد أول المدعوين لحضور «مؤتمر الشعوب» اليوم الأربعاء 1-3-2017 في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريدة الأبناء الكويتية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي جريدة الأبناء الكويتية مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا