الارشيف / أخبار العالم

أميركا تبدأ خفض عدد ديبلوماسييها لدى روسيا

بدأت الولايات المتحدة إزالة الأثاث والمعدات من منشأة ديبلوماسية في موسكو اليوم (الثلثاء) في أول إشارة إلى الإذعان لأمر الكرملين خفض حجم وجودها في روسيا رداً على العقوبات الأميركية الجديدة.

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الولايات المتحدة خفض حوالى 60 في المئة من العاملين الديبلوماسيين بحلول الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل، وقال إن موسكو ستصادر منشأتين ديبلوماسيتين أميركيتين رداً على العقوبات التي أقرها الكونغرس الأسبوع الماضي.

وكان البيت الأبيض قال إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيوقع على مشروع قانون العقوبات، الذي يأتي رداً على تدخل روسي مزعوم في الحملة الانتخابية الأميركية العام 2016 وتشديداً للعقوبات على موسكو بسبب ضمها شبه جزيرة القرم في أوكرانيا العام 2014.

وقال مراسل لـ «رويترز» في الموقع، إن عمال نقل بدأوا اليوم تفكيك ألعاب وشوايات في منشأة أميركية للاستجمام على مشارف موسكو بعد رفض السماح لهم دخولها قبل يوم.

وكان الديبلوماسيون الأميركيين يستخدمون منشأة الاستجمام، التي تمت مصادرتها مع مخزن أميركي جنوب العاصمة الروسية، في عطلة نهاية الأسبوع وفي استضافة حفلات لطلبة وصحافيين وديبلوماسيين آخرين.

وقال عمال النقل إنهم وصلوا الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت غرينيتش)، وشوهدوا وهم ينقلون الأثاث، بما في ذلك أسرة ومصابيح، إلى ثلاث شاحنات نقل بيضاء غادرت المنشأة بعد ذلك بثلاث ساعات.

ونقلت وكالة «تاس» للأنباء الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله إن الموظفين الأميركيين تحتم عليهم مغادرة منشأة الاستجمام والمخزن بحلول ظهر اليوم. وقال ريابكوف والكرملين إنه لم يتم منع أي من الموظفين الأميركيين من دخول المكان.

وكانت السفارة الأميركية في موسكو اتهمت السلطات الروسية أمس بمنع ديبلوماسييها من دخول المنشأة، بعدما سمحت لهم في وقت سابق بالدخول حتى ظهر اليوم لاستعادة متعلقاتهم.

وأوضحت ناطقة باسم السفارة للصحافيين أنه «وفقاً لما أبلغتنا به الحكومة الروسية كان يفترض أن يسمح للبعثة الأميركية إلى روسيا بدخول منشأتنا حتى ظهر الأول من آب (أغسطس) الماضي... لم يسمح لنا بالدخول طوال نهار اليوم ولا أمس... نحيلكم إلى الحكومة الروسية لتشرح سبب المنع».

ونقلت «وكالة الإعلام الروسية» عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية قوله إن «السفارة الأميركية أرسلت شاحناتها من دون الحصول على تصاريح مسبقة مثلما يشترط القانون، لأن المنشأة تقع داخل محمية طبيعية».

شكرا لمتابعتكم خبر أميركا تبدأ خفض عدد ديبلوماسييها لدى روسيا في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الحياة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي الحياة مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا