الارشيف / أخبار العالم

واشنطن وأوتاوا تأملان التوصل لاتفاق حول «نافتا» هذا العام

أعرب الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال اتصال هاتفي أمس (الخميس) عن املهما في التوصل لاتفاق جديد حول اتفاق «التجارة الحرة لأميركا الشمالية» (نافتا) بحلول نهاية العام.

وقالت الرئاسة الاميركية ان ترامب وترودو بحثا هاتفياً في مسألة الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عشية استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في مكسيكو، في جلسة مباحثات تلي تلك التي استضافتها واشنطن قبل 15 يوماً.

واوضح البيت الابيض ان «الزعيمين ناقشا اعادة التفاوض الجارية واعربا عن املهما في التوصل الى اتفاق بحلول نهاية العام». وكان ترامب هدد قبل ايام قليلة بالانسحاب من «نافتا» اذا لم تثمر المفاوضات الجارية بين الدول الثلاث نتيجة مرضية له.

وقال الرئيس الاميركي ان المكسيك «صعبة المراس» في هذه المفاوضات وان الولايات المتحدة ربما ينتهي بها الامر الى الغاء الاتفاق الذي يعود الى 23 عاماً، والتي يتهمها ترامب بنقل الوظائف الاميركية الى الجارة الجنوبية.

وأضاف ان «نافتا هي احدى اسوأ الاتفاقات التجارية التي ابرمت في زمان واي مكان في هذا العالم، وبوسعي ان افهم لماذا المكسيك صعبة، فلماذا لا تكون كذلك؟ لقد حصلوا عليها كما يريدونها».

وبعدما وضعوا جدول مواعيد طموحا في الجولة الاولى التي اجريت في واشنطن من 16 الى 20  من الشهر الماضي، يدخل المفاوضون الاميركيون والمكسيكيون والكنديون اليوم في مكسيكو بالتفاصيل العملية في جولة مفاوضات ستستمر خمسة أيام.

 

شكرا لمتابعتكم خبر واشنطن وأوتاوا تأملان التوصل لاتفاق حول «نافتا» هذا العام في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الحياة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي الحياة مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا