الارشيف / أخبار الاقتصاد

«الكهرباء»: احتساب الشرائح الأعلى مرتبط بالاستهلاك

عبدالرحمن المصباحي (جدة)
كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن احتساب الحد الأعلى لقيمة الشرائح الاستهلاكية لكل كيلو واط في الساعة مرتبط بفترة الاستهلاك.

وأوضحت أنه كلما ارتفعت فترة الاستهلاك تعقبها زيادة في احتساب الحد الأعلى لمقدار الشرائح بشكل نسبي. «بما يعني أن العلاقة طردية بينهما».

وضربت الهيئة مثالا للشرائح السكنية وكيفية احتسابها لمدة 30 يوما، باحتساب الحد الأعلى الاستهلاكي في الشريحة الأولى «2000 كيلو واط في الساعة»، وأنه في حال كانت فترة الاستهلاك 36 يوما، فإن الحد الأعلى للاستهلاك في الشريحة الأولى يقدر بـ 2400 كيلو واط في الساعة.

وأشارت الهيئة إلى أن نظام الشرائح يحتسب إلى فترة استهلاك ثابتة مقدرة بـ 30 يوما، وكلما زادت فترة الاستهلاك الفعلي أو نقصت عن هذه المدة يتغير الحد الأعلى لمقدار الاستهلاك في الشرائح بشكل طردي تناسبي.

ولفتت إلى أن أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء أو انخفاضها يعود إلى معدل الاستهلاك اليومي، وأنها ترجع غالبا إلى عوامل مرتبطة بالتوقيت الزمني للقراءة شهريا كأن تتزامن القراءة مع أيام العطل الأسبوعية أو الإجازات الرسمية.


شكرا لمتابعتكم خبر «الكهرباء»: احتساب الشرائح الأعلى مرتبط بالاستهلاك في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة عكاظ ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي صحيفة عكاظ مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا