الارشيف / أخبار الشرق الأوسط / أخبار مصر

أخبار مصر الان - المتحف الحيواني بحديقة الجيزة يستعد لاستقبال الزائرين خلال العيد اليوم الجمعة 1-9-2017

قرر الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الجمعة، فتح المتحف الحيواني بحديقة حيوان الجيزة لاستقبال زوار عيد الأضحى.

ويشكل المتحف حالة ثقافية نادرة لعالم الحيوانات والطيور النادرة في مصر والعالم، وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية اللازمة للمتحف من قبل فريق متخصص بعمل التلف البيلوجي بوزارة الآثار حيث قام بصيانة المحنطات ومتابعة درجات الحرارة والرطوبة للحفاظ على المحنطات.

وأضاف «البنا»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن هناك تعليمات لجميع العاملين بحديقة حيوان الجيزة بتقديم جميع التسهيلات لزوار المتحف، مشيرا أن التجديدات الأخيرة في المتحف الحيواني استخدمت فيها عناصر الإبهار البصري والتصميم الرائع وطريقة العرض والخلفيات الملونة الجذابة والواجهات الزجاجية الضخمة، ويضم المتحف آلاف القطع الأثرية والمومياوات للحيوانات النادرة.

ومن جانبها، ذكرت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة، أنه تم الانتهاء من قاعدة بيانات المتحف الحيواني، وتضم جميع محتوياته من أعداد وأنواع وأسماء علمية للمحنطات، مشيرة إلى أنه يعد من أقدم متاحف الحيوان في الشرق الأوسط، ويزيد عمره عن 100عام ويمكن للزائرين التجول في أرجاء المتحف لاستكشاف الحياة البرية في المناطق الصحراوية أو الباردة والمتجمدة، والزواحف النادرة المحنطة، والاستمتاع بألوان العصافير والطيور، ومشاهدة الحيوانات التي تتفاوت في أحجامها ما بين الحيوانات المفرطة الضخامة، والحيوانات الصغيرة مرورا بالطيور بأنواعها.

وأضافت «محرز»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن المتحف الحيواني يشكل حالة فريدة لتاريخ وعالم الطيور والحيوانات النادرة، مشيرة إلى أنه يضم 1352 طائرا محنطا، و555 حيوانا من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، و35 من الهياكل العظمية، و49 من الرؤوس وأقدم هذه المحنطات يعود إلى 100 عام مضت، وهو عمر الحديقة، وأحدثها هو إنسان الغاب الذي تم تحنيطه منذ 6 سنوات، ويحتوى المتحف على مجموعة لا مثيل لها من الفراشات الملونة وهى تكاد تحاكى الطبيعة من روعة التحنيط ودقته.

وبدوره، أشار الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إلى أنه تم إعادة تقسيم المتحف ليصبح مكونا من ثلاثة طوابق بعد أن كان طابقا واحدا قبل التطوير الأخير ويضم الطابق الأول ديوراما الحياة الإفريقية، والبيئة الصحراوية وهياكل عظمية، أما الطابق الثاني فيضم عرضا لبيئة الحيوانات المصرية والزواحف وقاع البحر، بينما يضم الطابق الثالث الطيور بتقسيماتها العلمية المختلفة.

وأضاف «رجائي» أن المتحف الحيواني يتكون من ثلاثة طوابق لعرض المُحنطات وبدروم أسفل المتحف لتخزين باقي المُحنطات، وفى مدخل المتحف توجد حجرتان إحداهما للمؤتمرات والمحاضرات وتضم مجموعة صور للوفود والزيارات الهامة للحديقة، والحجرة الأخرى تضم المجموعات العلمية النادرة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شكرا لمتابعتكم خبر أخبار مصر الان - المتحف الحيواني بحديقة الجيزة يستعد لاستقبال الزائرين خلال العيد اليوم الجمعة 1-9-2017 في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المصرى اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي المصرى اليوم مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا