الارشيف / أخبار الخليج / أخبار الكويت

أخبار الكويت زيادة الرسوم الصحية على الوافدين ... إلى التطبيق في يومين اليوم الثلاثاء 1-8-2017

• السعر الرمزي لقسائم خيطان... 15 ألف دينار

فيما اعتمد مجلس الوزراء أمس جملة من التعيينات القيادية في عدد من الوزارات، أدار وزير الصحة الدكتور جمال الحربي «محركات» تطبيق زيادة الرسوم الصحية على الوافدين «الزائرين» وفق النسب المقررة، وعلى المقيمين بنسبة بسيطة، لم يُعلن عنها، على أن يكون ذلك خلال يومين.

وكشف الحربي، في تصريح صحافي على هامش تدشينه حملة «سُور الوطن» أمس عن إصدار قرارات تدوير تشمل مديري المناطق الصحية والمستشفيات ونوابهم والمراكز الصحية خلال يومين أيضاً، مؤكداً ان انشاء الهيئة العامة للصحة ما زال تحت الدراسة، وسيكون دورها رقابياً على اداء الوزارة.

من جهة ثانية، أعفى الحربي مرضى السرطان غير الكويتيين تحت سن 12 سنة ممن لديهم اقامة سارية، من أجور ورسوم الخدمات التشخيصية والعلاجية والأدوية التي تقدمها الوزارة، في المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية، على ان يكون قد تم التشخيص المبدئي للمرض داخل الكويت.

وشكل الحربي مجلساً تنسيقياً للطوارئ الصحية في الوزارة، لمراجعة وتحديث خطة الوزارة الشاملة لمواجهة الطوارئ والأزمات، وتحديد آلية التعامل معها من قبل الإدارات المعنية بالوزارة، وكذلك مراجعة استعدادات الوزارة للتأهب والاستجابة للطوارئ والكوارث، بما يكفل تقديم الخدمات الصحية الملائمة في كافة مستويات حالات الطوارئ بأنواعها المختلفة.

كما أعلن الحربي ان الوزارة بصدد افتتاح مبنى كبير لبنك الدم في منطقة الصباح الطبية التخصصية، لخدمة المتبرعين ولتخفيف الضغط عن بقية الأفرع.

وكان الوزير الحربي أعلن لـ «الراي» في تصريح سابق أن الرسوم على الخدمات المقدمة الى الوافدين سترتفع بحيث تقترب من مثيلتها في المستشفيات الخاصة.

وكان من المفترض أن تدخل زيادة الرسوم حيز التنفيذ في منتصف فبراير الماضي، بعد أن اعتمد مجلس وكلاء وزارة الصحة توصية بناء على دراسة من الوزارة، بإعادة النظر في رسوم الخدمات والفحوصات التي تقدمها الدولة إلى الوافدين الزائرين، مع اعتبار أن رسوم الخدمات والفحوصات الطبية ستقل عن قيم نظيرتها في القطاع الخاص بنسبة تبلغ 20 في المئة.

وانتهت الدراسة إلى الموافقة على زيادة رسوم الأشعة والخدمات الخاصة بالمختبرات الطبية، بما يقل عن أسعار نظيرتها في القطاع الخاص بواقع 20 في المئة‏، أما بالنسبة إلى الأجهزة والأشعة غير المتوافرة بالقطاع الخاص، كالأشعة النووية، فسيتم تحميل المستفيدين نسبة 50 في المئة من تكاليف تشغيلها.

من جهته، اعلن وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير التجارة والصناعة بالانابة ياسر أبل، ان مجلس الوزراء وافق على تحديد الثمن الرمزي لقسائم خيطان (قطعتي 3 و4 ) بسعر 15 ألف دينار كويتي (نحو 49 ألف دولار اميركي).

وقال أبل ان المجلس قرر «تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية باتخاذ الاجراءات اللازمة لمراعاة عدم تصرف المستفيدين بالتنازل أو التبادل أو البيع، قبل مرور عشر سنوات من تسلم القسيمة».

من جهته، أعلن وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فالح العزب ان مجلس الوزراء وافق على مشاريع مراسيم بتعيين علي فهد العدواني وكيلاً لوزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، وبتعيين الشيخ فراس سعود المالك الصباح وكيلاً مساعداً في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، وبتعيين مسعود محمد عبدالله الفهيد نائباً لمدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر بدرجة وكيل وزارة مساعد.

من جهتها، قالت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، ان مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بتعيين سعد ابراهيم الخراز وكيلاً لوزارة الشؤون، ومشروع مرسوم بتعيين هناء سعيد الهاجري وكيل وزارة مساعداً في وزارة الشؤون.

من جانبه، قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء وزير المالية بالانابة عصام المرزوق، ان المجلس وافق على مشروع مرسوم بتعيين أسيل سليمان عبدالعزيز السعد المنيفي والدكتور غازي عبيد العياش العنزي وكيلين مساعدين في وزارة المالية.

شكرا لمتابعتكم خبر أخبار الكويت زيادة الرسوم الصحية على الوافدين ... إلى التطبيق في يومين اليوم الثلاثاء 1-8-2017 في خليجنا ونحيطكم علما بأن محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريدة الراي الكويتية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر خليجنا وانما تم نقله بالكامل ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي له من الرابط التالي جريدة الراي الكويتية مع أطيب التحيات .

قد تقرأ أيضا