وزارة العمل: أي مقيم يعمل في هذه المهن بدءا من هذا الشهر سيغرم 20 ألف ريال ويرحل

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تطبيق غرامة قدرها 20 ألف ريال سعودي على كل وافد إلى السعودية يعمل في مجال الذهب والمجوهرات.

وعلمت صحيفة “المدينة” السعودية من مصادرها أن الوزارة بصدد تخصيص مفتشين لكل سوق أو مركز تجاري للقيام بجولات تفتيشية، وذلك اعتباراً من يوم الأحد المقبل 3 ديسمبر/كانون الأول، بالتزامن مع بدء تفعيل قرار سعودة قطاع الذهب والمجوهرات.

ومن المنتظر أنه في حال ضبط مخالفة من العمال الوافدين في هذا الصدد أن تتحمل المؤسسة أو الشركة التي ينتمي إليها العامل مبلغ الغرامة، فيما قلل أعضاء في مجلس الغرف من نجاح خطط التوطين في هذ القطاع إن لم تقترن بالقضاء على التستر التجاري.

وصرح عبد المحسن النمر، عضو لجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف، بأن نجاح التوطين مرتبط بنجاح مكافحة الفساد.

إذ أن هناك الكثير من أصحاب المحلات في الأصل غير سعوديين، فضلا عن تلك المحلات المسجلة باسم تجار سعوديين وهي في الحقيقة مملوكة لوافدين.المصدر : صحف.

قصاص رؤوس يتراجع عن ضربته القاضية في الثواني الأخيرة ويبكي آلاف الحاضرين لسبب غريب

نجح القاضي بمحكمة رفحاء الشيخ عبدالملك المضياني، وقسم المصالحة والتحكيم بالمحكمة، في إقناع مقيم عربي، بالتنازل عن قاتل شقيقه والقبول بالدية قبل صدور الحكم الشرعي.

وقالت مصادر لـ”سبق”: إن مواطناً قتل مقيماً عربياً بسلاح ناري قبل نحو ٣ سنوات في محافظة رفحاء، وتم إحالة أوراق القضية إلى محكمة رفحاء، وبعد سلسلة من الجلسات القضائية التي امتدت لعامين ونصف؛ أصر ذوو المقتول على الحكم الشرعي والاقتصاص من القاتل.

وأضافت: الأحد الماضي افتُتحت الجلسة بحضور وكيل المدعي والمدعى عليه، وأثناء مداولة القضية، وقبل صدور الحكم، عَرَض ناظر القضية القاضي عبدالملك المضياني على الطرفين الصلح، وذكّر وكيل المدعي بعظمة العفو والصفح وأجره عند الله؛ فلما لمس منه بوادر التعاون؛ أحال الاثنين إلى قسم المصالحة والتحكيم.

وتابعت المصادر: أن قسم المصالحة اجتمع بوكيل المدعي والمدعى عليه، وبدأوا بتقريب وجهات النظر، وتعزيز قِيَم التسامح، وساندهم في هذا الأمر ناظر القضية.. وبعد اقتناع تامّ؛ وافق المدعي على ما عرضه قسم الصلح والقاضي؛ فتنازل رسمياً عن الدعوى.

وقَبِل بديةٍ اتفق عليها الوكيلان، بلغت مليونان وخمسمائة وخمسين ألف ريال؛ وبذلك يُسدل الستار على ملف القضية التي تمت مداولتها لعدة سنوات.المصدر : سبق.

بيان هام وغير متوقع يفاجئ ملايين السعوديين والمقيمين في المملكة

أصدر خمسة من مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والمنظمات الحقوقية، بيانًا مشتركًا يطالب السعودية بإخلاء سبيل عشرات المواطنين الموقوفين منذ أيلول.

وأدان البيان الذي ضم كذلك منظمتي “العفو الدولية”، و”هيومان رايتس ووتش”ما وصفه بـ”المشهد المقلق لحملة الاعتقالات والتوقيفات التعسفية واسعة النطاق” منذ بدا ولي العهد محمد بن سلمان حملته، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقال البيان إن المملكة تنتهج “نمطا مقلقا من الاعتقالات والاحتجازات التعسفية واسعة النطاق من خلال استخدام قوانين مكافحة الإرهاب والقوانين الأمنية”.

وقال الخبراء “إننا نشهد اضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان من أجل ممارستهم السلمية لحقوقهم فى حرية التعبير والتجمع وإنشاء الجمعيات وانتقاما من عملهم”.

واتهم البيان الرياض بملاحقة النشطاء العاملين على تطبيق حرية التعبير والرأي والمعتقد وتكوين الجمعيات، والحق في التجمع، مشددا على أن المملكة تجاهلت دعوات وجهت إليها من قبل خبراء الأمم المتحدة، والمنظمات الأخرى، للتوقف عن انتهاك حقوق الإنسان ومنع تكرار مخالفات كهذه مستقبلا.

وذكر البيان، أنه بين الموقوفين الداعية سلمان العودة الموصوف بأنه إصلاحي وشخصية دينية بارزة، وكان يطالب بمزيد من احترام حقوق الإنسان في الشريعة، وتم اعتقاله في ايلول.

وأعرب البيان عن قلق الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية من مصير المعتقلين الآخرين، بمن فيهم الأكاديمي والكاتب عبد الله المالكي الذي يعرف بدعمه للإصلاحات وضمان حقوق الإنسان، ورجل الأعمال عصام الزامل المؤيد للإصلاحات الاقتصادية، وعبد العزيز الشبيلي، وعيسى بن حميد الحميد، وهما من الجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية المحظورة.

وأضاف البيان “لقد طلبنا من الحكومة معلومات مفصلة حول هذه الاعتقالات العديدة المتعلقة بالإرهاب والجرائم السيبرانية أو أي تهم أخرى تتعلق بالأمن خلال تلك الفترة”.

وشدد البيان على أن السعودية بالرغم من انتخابها في أواخر عام 2016 عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تستمر في إسكات الأصوات وتنفيذ الاعتقالات التعسفية للمنتقدين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وفي بيان منفصل، أعربت منظمة “Reprieve” عن قلقها إزاء إمكانية شن السلطات السعودية حملة الإعدامات بحق المعارضين، تكرارا لأحداث أوائل عام 2016.

في الوقت نفسه، لم يشر البيان إلى اعتقالات تشرين الثاني، التي طالت حوالي 200 من الأمراء والوزراء، ورجال الأعمال، في إطار حملة ضد الفساد تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.المصدر : صحف.

السماح لفئة من المقيمين البقاء في المملكة حتى بعد إصدار تأشيرة الخروج

سمحت أنظمة رسمية في المديرية العامة للجوازات لعدد من المقيمين بالبقاء في السعودية رغم انتهاء صلاحية إقاماتهم، ورغم انتهاء مهلة حملة “وطن بلا مخالف”.

حيث يرتبط بقاء هؤلاء بمدة محددة هي مهلة المغادرة خلال 60 يوما من تاريخ إصدار تأشيرات خروج نهائي رغم أن الإقامة منتهية الصلاحية.

وأوضحت “الجوازات” تلك المعلومة” عبر حسابها في موقع “تويتر”، ردا على سؤال أحد المقيمين. وسأل مقيم عند الساعة 4:49 مساء اليوم الجمعة.

وقال: “استفسار.. لدي تأشيرة خروج نهائي وانتهت الإقامة هل هناك إشكالية؟”.

وجاء الرد بعد أكثر من ساعتين، عند الساعة 6:56 مساء، كما يلي: “أهلا بك، لا يوجد إشكالية على أن تتم المغادرة خلال 60 يوما من تاريخ إصدار التأشيرة. شكرا لك”.المصدر : صحف.

الجوازات تزف بشرى سارة وتعلن عن فتح الزيارات العائلية 6 أشهر لأقارب المقيمين في السعودية

فتح الزيارات العائلية ، كشفت الإدارة العامة للجوازات السعودية تفاصيل فتح الزيارات العائلية للوافدين والمقيمين في السعودية وذلك لمدة ستة أشهر.

مشيراً إلى أن فتح الزيارات جاء بعد الإعلان عن الرسوم الجديدة للزيارات العائلية لعام 2018 وذلك لأقارب المقيمين في السعودية من الدرجة الأولي كالأولاد والزوجة والوالدين.

فتح الزيارات العائلية 6 أشهر لأقارب المقيمين:

فقد أوضحت إدارة الجوازات السعودية أن رسم الزيارات العائلية تختلف على حسب عدد مرات الدخول للسعودية، مشيراً أن قيمة الرسوم لعام 2018 تمثلت في:

رسوم دخول المملكة لأول مرة 2000 ريال سعودي.

رسوم الدخول لمدة 6 شهور 3000 ريال سعودي.

رسوم الزيارة لمدة سنة 5000 ريال سعودي.

رسوم الزيارة لمدة سنتين 8000 ريال سعودي.

فتح الزيارات العائلية في السعودية

فقد أكدت إدارة الجوازات السعودية فتح الزيارات العائلية لأقارب المقيمين من الدرجة الأولي فقط وذلك للزوجة والاولاد والوالدين، وذلك بعد تسديد قيمة رسوم الزيارة العائلية لعام 2018، موضحاً أن مدة الزيارة 6 أشهر .المصدر : صحف.

وزارة المالية السعودية تكشف للمقيمين قيمة كافة الرسوم للعام 2018- مقابل مالي – مرافقين – رخصة إقامة وعمل

رسوم الوافدين 2018 ، أعلنت وزارة العمل قيمة الرسوم على العمالة الوافدة 1439 ضمن اطر تطبيق المقابل المالي، مع تحديد الفئات أو الجنسيات المستثناة من رسوم المقيمين والمرافقين، والحالات المعفاة من الإبعاد ، وذلك قبيل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية التي نص عليها في ميزانية المملكة 2018 .

تبدأ المملكة العربية السعودية في فرض رسوم المرافقين 2018 بداية من اليوم الأول للعام الميلادي الجديد، حيث يتم فرض المقابل المالي على الوافدين في الأول من يناير المقبل ونشرت وزارة العمل الدليل الإرشادي للتعرف على تفاصيل رسوم العمالة الوفادة والجنسيات المستثناة والحالات المعفاة من فرض الرسوم، وكذلك الحالات المعفاة من الإبعاد والمقابل المالي.

قيمة رسوم الوافدين 2018:

أشار برنامج المقابل المالي على العمالة الوافدة، انه بداية من يناير 2018 سيتم فرد رسوم بقينة 300 ريال على كل عامل وافد بالقطاع الخاص، ويكوم في مؤسسة عدد العملة السعودية بها يفوق العمالة الوافدة، وترتفع قيمة رسوم الوافدين 2018 الشهرية إلى مبلغ 400 ريال حال كان عدد العاملين في المؤسسة من السعوديين يفوق العمالة الوافدة .

من جانبها نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعي قانون المقابل المالي في رخص العمل والذي يحدد القواعد العامة لعمل البرنامج، ويقدم العديد من التفاصيل والإجابة على تساؤلات المرفقين والتابعين للعمالة الوافدة، بجانب توضيحات كيفية فرض الرسوم على المرافقين 2018 .

الفئات المعفاة والمستثناة من رسوم العمالة الوافدة:

التفاصيل حول الجنسيات التي حددتها وزارة العمل للاستثناء من رسوم المرافقين 2018 وكذلك الحالات المعفاة من خلال البيانات الموجودة على الموقع التالي:

المعفيين من رسوم الوافدين:

تطبيق رسوم المرافقين 2018 سيكون بشكل تدريجي خلال العام الحالي ليرتفع حتى 800 ريال على الوافد بحلول 2020 وفق الجدول المنشورة بعالية .

تحديث : قيمة الرسوم المقررة على العمالة الوافدة والجنسيات المستثناة وكذلك الحالات المعفاة من رسوم الوافدين 2018 موضحة بعالية، ضمن التوضيحات التي قدمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قبل أيام من بداية عام 2018 .المصدر : صحف.

مفاجأة الموسم.. السعودية تعلن رسميا إستبدال نظام الكفيل بنظام آخر لهذه الفئة من المقيمين

أعلنت المملكة عن قيامها بإجراءات جديدة من أجل وضع بديل لنظام الكفيل وإلغاءه من عدد من المهن، كما أشارت التفاصيل إلى بشرى سارة للعديد من المقيمين والتي كان قد طال إنتظارها من قبل الملايين.

وبهذا الشأن وضعت المملكة نظام سلس لحياتهم وبديلاً عن نظام الظلم الذي تعرض له الكثيرين من المقيمين نظرا لاضطهاد بعض الكفلاء لهم، بعد أن أكدت المملكة الحفاظ على كافة حقوق المقيمين وحمايتهم من الإنتهاكات التي يعرضون لها.

السعودية: وضع بديل نظام الكفيل:

وأعلنت مصادر بالمملكة أن السعودية على بعد خطوات بسيطة من أجل وضع بديل لنظام الكفيل في المملكة وليس هذا فقط بل أنها ستتخذ إجراءات حاسمة من أجل إلغاء الكفيل عن عدد من المهن التي يشغلها بعض المقيمين في المملكة وتلك المهن هي :

  1. العمال في مجال الورش.
  2. العمال في مجال الحرف اليدوية.
  3. العمال في مجال المقاولات.
  4. العمال في مجال التوريدات.

قرار نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل:

أعطت المملكة الفرصة لكافة المقيمين في المملكة وأي من الوافدين بإمكانية نقل الكفالة بمفردهم في بعض الحالات تخلصا من إضطهاد الكفيل لبعض المقيمين.

وذلك بعد أن أعطت الفرصة لعدد من الوافدين بالعمل دون الحاجة إلى وجود كفيل في المملكة وخاصة المهن الإدارية والمهن الهندسية ومهنة الطبيب.واعتبرت المملكة العربية السعودية أن تلك الفرصة هي خطوة جريئة من المملكة من أجل وضع بديل لنظام الكفيل.المصدر : صحف.

السعودية تعلن الأسعار الجديدة لنقل الكفالة – والخروج النهائي – والزيارة العائلية

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية عن تحديد الرسوم التي يتم تحصيلها من الوافدين والمقيمين في المملكة، والتي تُعد من ضمنها رسوم تأشيرة الخروج النهائي وتأشيرة نقل الكفالة وتأشيرة الزيارة العائلية.

هذا وقد أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، أن قيمة الرسوم المعلن عنها سيتم تطبيقها في عام 2018 المقبل.

أخر تحديث  لأسعار التأشيرات:

وأكدت الجوزات السعودية ان قيمة الرسوم الجديدة التي سيتم تحصلها من الوافدين في السعودية لعام 2018، موضحاً أنه يجب على الوافدين أولاً دفع رسوم تأشيرة الخروج النهائي وأيضاً تأشيرة الدخول والخروج.

بالإضافة لدفع رسوم المرافقين أولا كي يتم إصدار التأشيرات.والجدير بالذكر هنا أن رسوم المرافقين تم مضاعفتها ليتم تحصلها بقيمة 200 ريال في عام 2018.

الجوازات توضح قيمة الرسوم:

إصدار وتجديد إقامة للطلبة حاملي تأشيرة دراسية 2000 ريال سعودي.إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لمدة 5 سنوات 150 ريال.تمديد تأشيرة الزيارة العائلية 100 ريال.تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات 300 ريال سعودي.

تأشيرة الدخول المتعدد 3000 ريال لمدة 6 شهور.تأشيرة المرور عبر الأراضي السعودية 300 ريال.تأشيرة الخروج والعودة المتعددة 500 ريال لمدة 3 أشهر.المصدر: صحف.

الجوازات: من 1000 إلى 3000 ريال سعودي غرامة عدم القيام بهذا الأمر قبل تجديد الإقامة

دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين بالمملكة إلى سرعة تجديد بطاقة “هوية مقيم” قبل انتهائها بوقت كافٍ من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” و”مقيم”، وبعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية، محذرةً بعدم استفادة حامل البطاقة من خدمات الجوازات المقدمة له في حال انتهائها مع تطبيق الغرامات المالية والعقوبات المقررة نظاماً بحقه.

وأكدت “الجوازات” أن “غرامة التأخر” عن تجديد هوية مقيم تبدأ بعد ثلاثة أيام من انتهاء الإقامة، وهي بواقع 500 ريال في المرة الأولى، فيما تبلغ 1000 ريال في حال تكرار التأخر للمرة الثانية.

ونوهت إلى عدم توقيع غرامة على إلغاء أو تجديد تأشيرات الخروج والعودة، والخروج النهائي أثناء سريانها، وأن الغرامة ستكون 1000 ريال لو تم الإلغاء بعد مدة السريان في المرة الأولى، و2000 ريال في المرة الثانية، و3000 ريال في الثالثة.

وحذرت “المديرية العامة للجوازات” جميع المقيمين من فقدان بطاقة “هوية مقيم”، أو رهنها أو استخدامها لغير ما خصصت له، مشيرة إلى أهمية حمل هوية مقيم بصفة مستمرة داخل المملكة.

يذكر أن “هوية مقيم” تصدر لأول مرة بعد طلب تنفيذها إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية، سواءً في “أبشر” أو “مقيم”، ويتم استلامها عن طريق البريد السعودي.المصدر : صحف.

المملكة تكشف أهم القرارات القادمة التي تخص إقامة الوافدين وعملهم وتفاجئ الجميع بها

كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن هذا النظام الجديد الذي طال إنتظاره من كافة المقيمين من المنتظر أن يتم الإعلان عنه والعمل به قريبا، حيث أنه يتميز بأنه يمنح المقيمين إمتيازات كبرى ويعاملون معاملة المواطن السعودي في كافة الحقوق.

باستثناء الحصول على الجنسية السعودية فقط، بل تكون كافة الحقوق متواجدة طوال فترة إقامة المقيم بداخل المملكة، وأكد أن هذا القرار من المقرر أن يتم تطبيقه خلال السنوات القليلة القادمة وفق رؤية المملكة الجديدة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تسير بخطوات إيجابية تجاه تصحيح أوضاع المقيمين من العديد من الجنسيات في خلال الفترة المقبلة.

وأيضا في توفير المزيد من الخدمات الإيجابية للعمالة الوافدة والمواطنين بشرط أن لا يكون هناك مخالف لأي من أنظمة المملكة متواجد داخل المملكة.

المرور يصدر قرار جديد: غرامة وسحب مركبة على أي وافد أو مواطن يقوم بهذا الأمر داخل مركبته إبتداء من شهر واحد لعام 2018

أكدت الإدارة العامة للمرور أن نظام الرصد الآلي بدأ في رصد مخالفتي ربط حزام الأمان واستخدام الجوال خلال القيادة بشكل تجريبي في بعض المدن.

وأوضح مدير إدارة المرور العميد محمد البسامي فقاً لـ”سبق”، أن رصد مخالفتي الجوال وربط حزام الأمان سيجرى تطبيقه في 5 مدن رئيسة؛.

هي “الرياض وجدة والدمام والطائف عسير”، مشيراً إلى أن الأمر سيطبق في بقية مناطق المملكة خلال 2018.

وبيّن أن هناك توسعاً في نشر كاميرات رصد هاتين المخالفتين على الطرق الناقلة بين المدن والمحافظات، موضحاً أن الأمر في مرحلة الربط الإلكتروني مع بعض الجهات المختصة.

ونفى البسامي ما يتداول بشأن تقسيط المخالفات المرورية، مبيناً أنه يمكن لمرتكبي المخالفات أن يسدد كل مخالفة على حدة.المصدر : أخبار 24.

السعودية توجه ضربة مفصلية لمصر وحالة قلق تصيب ملايين الوافدين المصريين في المملكة

أصدرت السلطات في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، قرارا جديدا بشأن استيراد إحدى السلع من مصر.

ذكرت صحيفة “سبق” السعودية أن وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة قد حظرت مؤقتا استيراد ثمار الجوافة الطازجة من جمهورية مصر العربية، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية، حمد بن عبد العزيز البطشان، أن الحظر جاء بناء على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر، حيث تبين تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا حسب المعايير الغذائية الدولية.

وذكرت الصحيفة أن هذا القرار جاء بناء على التعاون المشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يتعلق بتنفيذ البرنامج الوطني لرصد.

بقايا المبيدات في الخضار والفواكه المستوردة إلى الأسواق السعودية للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية وعدم تجاوز بقايا المبيدات فيها الحدود المسموحة.المصدر : صحف.